الآلات الايقاعية

تنقسم آلات الإيقاع في الأوركسترا السيمفونى إلى ثلاث مجموعات، الأولى التمبانى وهي طبول تصدر نغما، والثانية آلات ايقاعية لا تصدر أنغاما، وتضم الطبلة الكبيرة الكبيرة والطبلة الجانبية والرق والكاسات النحاسية والجونج والمثلث والكاستانيت... الخ. أما المجموعة الثالثة فهي آلات تصدر أنغاما مثل الزايلوفون - والذي يطلق عليه اسم "الاكسيلوفون" خطأ – المعدنى والخشبى والأجراس
 الأنبوبية.

آلة التمباني

تمبانى لفظ ايطالى يطلق على طبول ذات صندوق مصوت كبير على شكل آنية نصف كروية، ويتراوح قطرها في المتوسط ما بين 50 و 80 سم، وتصنع من النحاس أو من معدن خفيف. ويشد عليها جلد من نوع من نوع خاص من الاسماك، وقد تصنع من النايلون



آلة الاكسلفون

وتتكون من كتل من الخشب الصلب، كل واحدة مخصصة للملاحظة. لاعب يضرب كتل خشبية مع المضارب الخشبية




آلة الدف
الدُف (الرق): و هو عبارة عن إطار من الخشب أو المعدن مستدير يشد عليه غطاء من جلد السمك به عدة فتحات يثبت فيها عشرة أزواج من الصنوج النحاسية الصغيرة المتحركة ويوجد كل زوج منها داخل فتحة مستطيلة الشكل الموجودة في الإطار وفي وسطها مسمار يخترق قطر الصنج ويتم مسكه باليد اليسرى ويتم النقر عليه باليد اليمنى.






آلة الكاستينيت

هي آلة ايقاعيه، وتستخدم كثيرا في الموسيقى المغربيه، العثمانيه، والمصرية القديمة والرومانيه القديمة، والإيطاليه والإسبانية والبرتغاليه ودول أمريكا اللاتينية. والصنوج عادة مصنوعة من الخشب الصلب، وبالرغم من الزجاج الليفى يزداد شعبية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق